الربح من الإنترنت: العمل الحر

4٬505

قد يظن الكثير منّا أن العمل الحر ربحه قليل جدّا ولكن هذا غير صحيح لأنّه لا يوجد مؤسّسة تأخذ النّسبة الأكبر من أرباحك. سنتعرّف على العمل الحر وما هي مجالاته ومميزاته وعيوبه.

ما هو العمل الحر؟

العمل الحر أو بالإنجليزيّة freelance، يسمّى العامل في مجال العمل الحر مستقل وأيضا ً يسمّى بالإنجليزيّة freelance، هو عمل يعتمد على كميّة العمل المنجز من قبل المستقل نفسه ولا يوجد مؤسّسة تأخذ النّسبة الأكبر من أرباحك، لذا فأنت تربح المبلغ كاملاً.

ماهي مميزات العمل الحر؟

يتفوّق العمل الحر في كثير من الأشياء عن العمل التّقليدي.
1- وقت أقل: العمل الحر يحتاج إلى وقت قليل مقارنة ً بالعمل التّقليدي، بدلاً من العمل 8 ساعات في العمل التّقليدي يمكنك في العمل الحر أن تعمل بوقت أقل وبربح أعلى، وأيضاً يتميّز العمل الحر بمرونة الوقت مثلاً طلب أحد الزّبائن مهمّة وطلب تنفيذها في نفس اليوم مع أنّه يمكن تنفيذها خلال ساعتين فيمكنك العمل على المهمّة ساعة صباحاً وساعة مساءاً.
2- استغلال وقت الفراغ: يمكنك في العمل الحر العمل ضمن أوقات فراغك في المجال الّذي لديك مهارات عالية فيه وتحبّه.
3- تطوير مهاراتك: إحدى أهم ميزات العمل الحر هي تطوير مهاراتك، مثلاً عندما تقوم بمهمّة في مجالك أنت تقوم بتطوير مهاراتك ومعرفتك في المجال، وبعد كل مهمّة تقوم فيها ستشعر بتحسّن في مجالك.

هل يمكن أن يصبح العمل الحر بديلاً عن العمل التّقليدي؟

في بداية الطٌريق لن يكون العمل الحر بديلاً للعمل التّقليدي، حيث يجب عليك في البداية أن تصنع أسماً كبيراً في مجالك، ولكن بعد مدّة من البداية وبعد أن تصنع أسماً لك في مجالك يمكن أن يكون العمل الحر يأتي بربح أكبر بكثير من العمل التّقليدي، تظهر نتائج دراسة أنّ 60% من المستقلين دخلوا مجال العمل الحر بإرادتهم وليس لأنّهم لم يجدوا عمل.

ماهي عيوب العمل الحر؟

أهم عيوب العمل الحر هو بدايته الصّعبة، حيث أن بداية العمل الحر هي أصعب كثيراً من العمل التّقليدي، وفي البداية قد لا يكون العمل الحر مربحاً، يجب عليك الاجتهاد والصّبر لكي تصنع اسماً لك في مجالك.

ماهي مجالات العمل الحر؟

1- البرمجة: من أهم مجالات العمل الحر هي البرمجة، وهي الأعلى دخلاً من بين جميع مجالات العمل الحر، وهي أيضاً الأعلى طلباً من قبل المستخدمين من بين جميع مجالات العمل الحر، هذا يعتبر ميزة وأيضاً يعتبر عيب، عيب لأنّه يوجد منافسة كبيرة بين المستقلين على مجال البرمجة، يعني سيكون طريق المبرمج المبتدئ في مجال العمل الحر أكثر صعوبة من باقي المجالات ويحتاج إلى جهد أكبر، لكنّه ليس مستحيلاً.

2- تصميم الجرافيكس: مجال تصميم الجرافيكس هو ثاني أكثر مجالات العمل الحر دخلاً وطلباً من قبل المستخدمين، والمنافسة بين المستقلين في مجال تصميم الجرافيكس قريبة من البرمجة.

3- الكتابة والتّرجمة: من أهم مجالات العمل الحر هي الكتابة والتّرجمة.الطّلب على التّرجمة أكبر من الطّلب على الكتابة، ولكن كلاهما الطّلب عليهما جيّد، والمنافسة أقل بكثير من التّصميم والبرمجة.

4- التّسجيل الصّوتي: التّسجيل الصّوتي محتكر من قبل البائعين القدماء.وسعر التّسجيل الصّوتي مرتفع جدّاً لأنّه محتكر، ولكن مع ذلك لُوحظ دخول الكثير من الباعة الجدد العمل الحر بمجال التّسجيل الصّوتي. وكما نعرف من قصص التّاريخ أي إمبراطوريّة كبيرة لها نهاية، بدأنا نشهد نهاية احتكار مجال التّسجيل الصّوتي.

إقرأ أيضا : 4 خطوات نحو إنشاء خطة تسويق فعالة

ماهي أهم مواقع العمل الحر؟

موقع fiverr

من أهم مواقع العمل الحر في جميع المجالات، وتبدأ أسعار الموقع من خمسة دولار ومضاعفاتها، ومن هنا أتى اسم الموقع، ويقدم الموقع أيضاً إمكانيّة تقييم الباعة.

موقع خمسات

موقع خمسات للخدمات المصغّرة، هو البديل العربي لموقع fiverr ، ويحتوي على نفس الميزات مثل تقييم الباعة، والأسعار الّتي تبدأ من خمسة دولار ومضاعفاتها، ومن هنا أيضاً أتى اسم الموقع، وتأتي واجهة الموقع باللّغة العربيّة.

Comments are closed.