الفرق بين التسويق والمبيعات؟

4٬775

في مرحلة ما من العمل ، تم ارتكاب خطأ كان عمليًا محفورًا في أذهان العديد من محترفي الأعمال وحتى المستهلكين والعملاء أنفسهم: فكرة أن التسويق والمبيعات هما نفس الشيء تقريبًا و والتي يمكن استخدامها كمرادفات. متى حدث مثل هذا الشيء؟ نحن لا نعلم. ما نعرفه على وجه اليقين هو أنها واحدة من أكثر الأمور شيوعًا في هذا القطاع وأنه سيكون من المفيد التوقف على طول الطريق لتذكر الاختلافات بين هذين المصطلحين.

التسويق والمبيعات

” التسويق هو عملية اجتماعية وإدارية يحصل من خلالها المجموعات والأفراد على ما يحتاجون إليه ويريدونه من خلال إنتاج وعرض وتبادل المنتجات القيمة مع أقرانهم”. بالإضافة إلى ذلك، لتوضيح الاختلافات بين التسويق والمبيعات : “التسويق ليس فن بيع ما تنتجه ، بل فن معرفة ما يجب أن تنتج في سوق معينة.”

اقرأ المزيد : إنشاء متجر إلكتروني

اختلافات رئيسية بين التسويق والمبيعات

في الواقع ، لا توجد اختلافات كبيرة بين التسويق والمبيعات. على الرغم من كونها مفاهيم وثيقة الصلة ، إلا أنها تنأى بنفسها عن بعضها البعض في جوانب معينة مثل:

التسويق والمبيعات
  • تركز المبيعات على احتياجات الشخص الذي يبيع منتجًا ، بينما يركز التسويق على ما يطلبه العملاء.
  • يسعى التسويق إلى تحقيق نتائج على المدى المتوسط ​​والبعيد ، أي أنه يتمتع بطابع استراتيجي أكثر ؛ على العكس من ذلك ، فإن المبيعات هي نتيجة لعملية إنتاج طويلة وتسعى على الفور.
  • قوة المبيعات لتعرف بعمق المنتجات المعروضة في سوق معين ؛ بدلاً من ذلك ، يتطلب التسويق أن تعرف المجموعة أو الجمهور المستهدف الذي تستهدفه أو تنوي أن تأسره.
  • يركز التسويق على الفائدة والقيمة (غير النقدية) لكل منتج ، أي المنفعة والمزايا التي ينطوي عليها للعميل ؛ في غضون ذلك ، تؤكد المبيعات على ميزاته وسعره.
  • المبيعات هي عملية اندفاعية بشكل عام والتي تكون فيها العروض والخصومات والاستراتيجيات الأخرى سارية المفعول على الفور ؛ بدلاً من ذلك ، يبذل التسويق قصارى جهده لعدم تسريع عملية الشراء ويفضل أن يقوم العميل بخياراته بطريقة مدروسة ومدروسة.
  • مبدأ التسويق هو أن العميل يكسب أكبر قدر ممكن بعد شراء المنتج ؛ أن المبيعات هي البحث عن أرباح الشركة ، ومعظمها اقتصادية أو سيولة.

الآن بعد أن أصبحت واضحًا بشأن الاختلافات بين التسويق والمبيعات ، في أي جانب تفكر أنت؟

Comments are closed.