كيفية إنشاء قناة يوتيوب وإعداد ونشر المحتوى فيها؟

4٬760

قد يظن الكثير من النّاس أن إنشاء قناة ونشر محتوى جيّد فيها أمر صعب جدّاً ويحتاج إلى وقت وجهد طويل، لكن في الحقيقة الأمر ليس صعب وليس سهل.

كيفيّة إنشاء قناة يوتيوب؟

لإنشاء قناة يوتيوب اتّبع هذه الخطوات.
1 :أضغط على صورة ملفّك الشّخصي في أعلى اليسار.
2: أضغط على خيار قناتي أو بالإنجليزيّة My channel ثمّ أختر إنشاء قناة جديدة أو بالإنجليزيّة Create a new channel وضع اسمها وصورتها، يجب أن يكون الاسم معبّر عن محتوى القناة والصّورة أيضاً، يمكنك ترك الاسم كما هو ليظهر، الاسم مثل الموجود في حسابك على غوغل.

ماهي فائدة إنشاء قناة يوتيوب؟

أهم فوائد قنوات اليوتيوب هو التّعبير عن أفكارك ونشرها وأيضاً الرّبح منها.
كما أنّه مفيد للتّسويق لمنتجك أو علامتك التّجاريّة، فالإحصاءات تقول أنّ 45% من المسوقين انتقلوا إلى يوتيوب للتّسويق للمنتجات والشّركات.

ما هي خطوات نشر المحتوى؟

بعد أن قمت بإنشاء قناة يوتيوب وهو الجّزء الأسهل، ستنتقل إلى الجّزء الأصعب وهو إعداد المحتوى.

1 :صورة مصغّرة جذّابة

الصّورة المصغّرة هي أوّل ما يراه المستخدم عند البحث عن الفيديوهات، وبعدها يقرّر مشاهدة عنوان المقطع من عدمه، لذلك يجب أن تكون الصّورة المصغّرة جذّابة ولها علاقة بمحتوى الفيديو، مع أنّ يوتيوب يقوم بتعيين صورة مصغّرة للفيديو تلقائيّاً إلّا أنّها غالباً لا تكون جذّابة ولا تكون لها صلة بمحتوى الفيديو، لتعديل الصّورة المصغّرة أدخل إلى موقع استوديو يوتيوب أو تنزيل التّطبيق ،قم بتسجيل الدّخول إلى حسابك على غوغل وأختر القناة، بعد ذلك قم باختيار الفيديو وأضغط على زر القلم، وأضغط على الصّورة المصغّرة وأختر تعديل ثم أختر صورة من المعرض أو ألتقط صورة جديدة.

2:اسم فيديو معبّر

بعد أن اقتنع المستخدم بالصّورة المصغّرة سيلتفت إلى العنوان، والعنوان يجب أن يكون معبّر عن محتوى الفيديو ومتوافق مع السيو، ليكون العنوان متوافق مع السيو يجب أن يحتوي على الكلمة المفتاحيّة الرّئيسيّة، ولكي يكون العنوان معبّر يجب أن تضع فيه عن ماذا ستتحدث في الفيديو، مثلاً إذا كان لديك فيديو يتحدّث عن إنشاء قناة يوتيوب والرّبح منها فيمكنك أن تختار عنوان كيفيّة إنشاء قناة يوتيوب والرّبح منها، وأيضاً لا تضع كلمات في العنوان مثل شاهد قبل الحذف، هذا يعطي للمستخدم نظرة عن أنّ محتوى الفيديو غير مهم.

3 : محتوى الفيديو

اقتنع المستخدم بالصّورة المصغّرة وعنوان الفيديو، وكل هذا مرّ في ثانية واحدة أو أقل حتّى، وبعدها يأتي الجّزء الأهم وهو صناعة محتوى الفيديو، ويبدأ محتوى الفيديو بالمقدّمة أو الإنترو، والّتي يجب ألّا تتجاوز العشرين ثانية كحد أقصى كي لا يمل الجّمهور، ويجب أن تكون المقدّمة ذات صلة بمحتوى القناة ككل، لأنّ المقدّمة ستكون نفسها في جميع فيديوهات القناة، ويجب أن تبدأ المقدّمة بصور متحرّكة ذات صلة بموضوع القناة، ويفضّل أن تحتوي على موسيقى تناسب جمهور القناة، وبعدها تبدأ بالتّرحيب ويفضّل أن تذكر في التّرحيب متابعي قناة الفلانيّة، مثلاً في قناة هل تعلم يكون التّرحيب (سلام من الله عليكم متابعي قناة هل تعلم).
بعد ذلك نبدأ بمحتوى الفيديو وهذا له عدّة خطوات.

1 : كتابة نص المحتوى

بعد مقدّمة القناة والتّرحيب يأتي دور كتابة نص الفيديو، والنّص يجب أن يكون مناسب للاستماع، قد يبدو النّص جميلاً على الورق لكنّه سيء جدّا عند سماعه، النّصوص المناسبة للسّماع هي الّتي تحتوي على علامات ترقيم ويمكن قراءتها بعدّة نبرات بدون فقد المعنى، وأيضاً أهم شرط من شروط النّص هو الفائدة الّذي يقدّمها للجّمهور.

2 : تصميم الفيديو

بعد كتابة نص الفيديو ستحتاج إلى تصميم الفيديو، ويفضّل أن تتغيّر الصّورة كل ثانيتين إلى عشر ثواني حسب الحاجة، ويجب أن تكون ذات صلة بمحتوى الفيديو، وأن تكون جذّابة للجّمهور، وأن تكون دقّة الفيديو عالية على الأقل دقّة HD. هناك الكثير من برامج التّصميم أفضلها برامج أدوبي مثل فوتوشوب.

3 : التّسجيل الصّوتي

تأتي في المرحلة الأخيرة تسجيل النص المكتوب صوتيّاً، ويجب أن يكون الصّوت خالي من الأخطاء الإملائيّة، وأن يكون مراعياً لعلامات التّرقيم، وأن يكون بنبرة مناسبة للجّمهور، وأن يكون مسجّل بميكروفون ذو نقاء صوتي ووضوح عالي، وأيضاً صوت عالي نسبيّاً.
في النّهاية أنت ستجني ثمار تعبك وتربح من القناة، سأقوم بنشر مقال عن كيفيّة الرّبح من قناة اليوتيوب.

Comments are closed.